الإعلان عن الفائزين بجائزة الآغا خان للعمارة لدورة عام 2022
Winners of the 2022 Aga Khan Award for Architecture announced
الإعلان عن الفائزين بجائزة الآغا خان للعمارة لدورة عام 2022
· المساحات النهرية الحضرية، بلدة الجنيدة
مكّنت المشاركة المجتمعية المتسقة، ولا سيّما المشاركة
الكبيرة للنساء والفئات المهمّشة والقوى العاملة المحلية، من تحقيق النجاح بتنظيف
المنطقة المحددة والوصول إلى نهر نابغانغا في الجنيدة، وبالتالي تنفيذ مشروع يهتم بالمشاهد
الطبيعية ويراعي استخدام المواد وتقنيات البناء المحلية، ما أدى لتحويل موقع مهجور
وغير رسمي لإلقاء النفايات؛ إلى مساحة جذابة
ومتعددة الوظائف يمكن الوصول إليها، وتحظى بتقدير مجتمعات الجنيدة المتنوعة. كما
مكّن المشروع من حدّ التدهور البيئي والمخاطر
الصحية للنهر وضفافه، والحث على تحسين البيئة ومنطقة النهر، في واحدة من أكثر
البلدان النهرية على وجه الأرض. ]مقتطف، اقتباس من لجنة التحكيم[
توفر المساحات المجتمعية الستة المؤقتة لبرنامج "الاستجابة
لأزمة اللاجئين الروهينجا" استجابةً كريمةً وحساسةً ومبتكرةً للاحتياجات
الطارئة المتعلقة بالتدفق الكبير للاجئي الروهينجا إلى المجتمعات المضيفة في
بنغلاديش، مع إيلاء اهتمام خاص لسلامة النساء والفتيات. يهتم تصميم المساحات الستة
بوضع المخططات المناسبة وإقامة الشراكات القوية وتنفيذ العمليات الشاملة بالتعاون
مع اللاجئين وأبناء المجتمعات المضيفة، إضافةً إلى تحديد وتلبية كافة الاحتياجات المكانية
والوظيفية (توفير احتياجات الدعم الفكري والنفسي والطبي والبدني للأشخاص). ]مقتطف، اقتباس من لجنة التحكيم[
·
مطار بانيوانجي الدولي، بليمبينغساري، جاوة الشرقية
تحيط حقول الأرز بالمطار، الذي يتناغم في تصميمه مع المشاهد الطبيعية
المحيطة، الأمر الذي وظّفته الهندسة المعمارية ليقوم بعمله على نحو سلسٍ ومميّزٍ.
يتميّز المطار بأنه حديث وفعال من كافة الجوانب، ومكانه مناسب للغاية، ما يسمح لمدينة
بانيوانجي بتغيير قواعد اللعبة في هندسة المطارات، ولا سيّما بالنظر إلى استعداد
الحكومة الإندونيسية لبناء حوالي 300 مطار في المستقبل القريب. ]مقتطف، اقتباس من لجنة التحكيم[
· متحف أرغو للفن المعاصر والمركز الثقافي، طهران
في الحي الحضري المكتظ الذي يمثل المركز التاريخي لطهران،
أدى هذا المشروع غير المعتاد لإعادة الاستخدام والحفظ في تحويل مصنع آرغو إلى متحف
خاص للفن المعاصر. يُذكر أن مصنع آرغو كان مصنعاً للجعّة في السابق، الذي تم نقل
أنشطته قبل 10 سنوات من الثورة الإيرانية لأسباب تتعلق بالتلوث إلى موقع خارج
المدينة. من أنقاض المبنى الأصلي، تم تجديد مصنع الجعّة الحالي ليصبح متحفاً
للفنون من خلال بناء مساحات جديدة بأسلوب وتصميم دقيقين. بالإضافة إلى تطوير
مجموعة متنوعة من المساحات المخصصة لاستضافة المعارض واللقاءات وعرض الأفلام على
أربعة مستويات، فضلاً عن بناء مسكن جديد لإقامة الفنان بالقرب من المتحف. ]مقتطف، اقتباس من لجنة التحكيم[
· تجديد دار نيماير للضيافة، طرابلس
يُمثل تجديد دار نيماير للضيافة قصة ملهمة لقدرة العمارة على
الإصلاح، في وقت يشهد حدوث أزمة متشابكة ومذهلة حول العالم، وفي لبنان على وجه
التحديد، حيث تواجه البلاد انهياراً غير مسبوق على المستويات السياسية والاجتماعية
والاقتصادية والبيئية. يقع دار الضيافة على مشارف طرابلس، وهي إحدى أقدم المدن
الساحلية وأجملها، والتي اشتهرت في يوم من الأيام بحِرفها، ولكنها تعاني في الوقت
الراهن من الفقر المدقع والهجرة ونقص في الأماكن العامة، لهذا يُعد إعادة تأهيل
دار الضيافة، الذي هو جزء من معرض رشيد كرامي الدولي، تحفةً فنيةً غير مكتملة
للمهندس المعماري أوسكار نيماير. ]مقتطف، اقتباس من لجنة التحكيم[
· مدرسة كمانار الثانوية في بلدة ثيونك إيسيل
يتمتع الحرم المدرسي بالبنية التحتية والمباني والمناظر
الطبيعية والمفروشات، ما يجعل مدرسة كمانار الثانوية فريدةً من نوعها نظراً
لاعتمادها المقاييس المتعددة للتوسع الحضري والمناظر الطبيعية والهندسة المعمارية،
إضافةً إلى انتهاج تقنيات البناء الملتزم بالأسلوب الفني والمتميّز بشكل متساوٍ. تشكّل
التضاريس والنباتات أهمية كبيرةً لتنفيذ المشروع، حيث تم إنشاء الفصول الدراسية
المنظمة حول مظلات الأشجار الموجودة مسبقاً، واعتماد ظلها كمساحات اجتماعية تقدم
الخدمات للطلاب والمعلمين على حد سواء. ]مقتطف، اقتباس
من لجنة التحكيم[
أسس سمو الآغا خان،
الإمام الوريث التاسع والأربعين لمجتمع المسلمين الشيعة الإسماعيليين، جائزة الآغا
خان للعمارة في عام 1977 لتحديد وتشجيع وتعزيز مفاهيم البناء التي تلبي بنجاح
احتياجات وطموحات المجتمعات التي يتواجد فيها المسلمون بشكل كبير. لا تقتصر عملية
الاختيار لنيل الجائزة على أهمية المشاريع التي توفر الاحتياجات المادية
والاجتماعية والاقتصادية للأشخاص فحسب، بل تتعداها لتشمل الاستجابة لتطلعاتهم
الثقافية أيضاً.
يصادف هذا العام الذكرى
السنوية الـ45 لتأسيس جائزة الآغا خان للعمارة، وفي اجتماع عُقد في فبراير 2022،
اختارت لجنة التحكيم العليا المستقلة 20 مشروعاً من ضمن مجموعة تضم 463 مشروعاً
رُشحت لدورة الجائزة الخامسة عشرة (2020-2022). وبعد المراجعات الميدانية لمشاريع
القائمة المختصرة التي أجراها فريق من الخبراء، اختارت لجنة التحكيم ستة مشاريع
لتفوز بالجائزة.
مكان
حفل توزيع الجوائز
تقام الاحتفالات للإعلان
عن المشاريع الفائزة وتحديد ختام كل دورة من دورات الجائزة التي تقام كل ثلاث
سنوات في بيئات يتم اختيارها لأهميتها المعمارية والثقافية للعالم الإسلامي. ستستضيف
مسقط بسلطنة عمان فعاليات الحفل لدورة عام 2022 وذلك
بالتزامن مع حفل توزيع جوائز الآغا خان للموسيقى.
تشمل الأماكن السابقة
لفعاليات حفل توزيع الجوائز العديد من الإنجازات المعمارية الأكثر شهرةً في العالم
الإسلامي، من ضمنها حدائق شاليمار في لاهور (1980)، قصر توب كابي في إسطنبول
(1983)، قصر الحمراء في غرناطة (1998)، وضريح الإمبراطور همايون في دلهي (2004).
للحصول على كافة المواد
الصحفية على شبكة الإنترنت، التي تتضمن ملخصات عن كل مشروع من المشاريع الفائزة، إضافةً
إلى صور عالية الدقة، ومواد فيديو ذات جودة عالية (للاستخدام من قبل محطات
التلفزيون ومواقع الويب) وغيرها من المعلومات، يرجى الاطلاع على:
لجنة
التحكيم العليا لدورة الجائزة لعام 2022
الأعضاء التسعة في لجنة
التحكيم العليا المستقلة الذين اختاروا 20 مشروعاً هم:
ندى
الحسن، مهندسة معمارية متخصصة
في الحفاظ على التراث المعماري والعمراني. آمال أندراوس، أستاذة في كلية
الدراسات العليا للهندسة المعمارية والتخطيط والحفظ بجامعة كولومبيا. قادر عطية،
فنان يستكشف الآثار الواسعة النطاق للهيمنة الثقافية الغربية والاستعمار. كازي
خالد أشرف، المدير العام لمعهد البنغال للعمارة والمناظر الطبيعية والموائل في
دكا، بنغلاديش. سيبل بوزدوغان، أستاذة زائرة في العمارة الحديثة والعمران
في قسم تاريخ الفن والعمارة بجامعة بوسطن. لينا غطمي، مهندسة معمارية
فرنسية لبنانية، وهي تهتم بتطوير كل مشروع بدءاً من كونه بحث تاريخي ومادي شامل
وصولاً للتعلم من الماضي من أجل إنشاء أبنية جديدة معاصرة. فرانسيس كيري،
الحائز على جائزة الآغا خان للعمارة ومهندس بوركينا فاسو ذائع الصيت، حيث حصل على
الجائزة في دورة عام 2004 عن أول مبنى أنشأه، وهو عبارة عن مدرسة ابتدائية في مسقط
رأسه بقرية غاندو في بوركينا فاسو. آن لاكاتون، مؤسِّسة ومديرة مكتب
"لاكاتون وفاسال" لمهندسي العمارة في بوردو عام 1989، والتي يركّز عملها
على المساحات الواسعة وعلى اقتصاد الوسائل. نادر تهراني، المدير المؤسس
لشركة "NADAAA" للعمارة والتصميم الحضري،
وهي شركة ناشطة للنهوض بمجال التصميم، إضافةً لاهتمامه بالتعاون مع عدد من
المتخصصين، وإجراء حوار مكثّف في مجال صناعة البناء.
اللجنة
التوجيهية لدورة الجائزة لعام 2022
تخضع جائزة الآغا خان
للعمارة لإدارة لجنة توجيهية يترأسها سمو الآغا خان، بينما تضم قائمة الأعضاء
الآخرين في اللجنة التوجيهية كل من:
الشيخة
مي بنت محمد آل خليفة، رئيسة مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث
بالمنامة.
إمري
أرولات، مؤسس مكتب إمري أرولات
لهندسة العمارة في اسطنبول. ميساء البطاينة، مهندسة معمارية وصاحبة
"مكتب ميسم معماريون ومهندسون" في عمان. السير ديفيد تشيبرفيلد، مدير مكتب ديفيد تشيبرفيلد
لمهندسي العمارة في لندن. سليمان بشير ديان، مدير معهد الدراسات
الإفريقية بجامعة كولومبيا في نيويورك.
ناصر
الرباط، أستاذ الآغا خان
للعمارة الإسلامية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في كامبريدج. مارينا تبسُّم،
مديرة شركة مارينا تبسُّم لهندسة العمارة في دكا. سارة م. وايتينغ، عميد كلية الدراسات
العليا للتصميم بجامعة هارفارد في كامبريدج. فرّخ درخشاني ويشغل منصب مدير الجائزة.
كتاب
الجائزة لدورة عام 2022
ستقوم "أركيْتانغل"
(Architangle دار نشر مستقلة مقرها
برلين) في أكتوبر 2022 بنشر دراسة تتضمن مقالات حول القضايا التي أثارتها اختيارات
لجنة التحكيم العليا من القائمة المختصرة والفائزين بالجائزة لدورة عام 2022.
سيتم طباعة الكتاب على
ورقٍ حاصلٍ على شهادة من منظمة "مجلس الإشراف على الغابات" غير الربحية
(®FSC) ومؤسسة "بلو إنجل" (Blue Angel)، ومعاد تدويره بنسبة 100% ومحايد للمناخ. سيحمل الكتاب عنوان:
"العمارة الشاملة"(Inclusive
Architecture)،
الذي قامت بتحريره الدكتورة سارة م. وايتينغ، والذي يقدم أوصافاً ورسوماً توضيحية
للمشاريع العشرين المدرجة في القائمة المختصرة، بما في ذلك الفائزين الستة
بالجوائز، مع مساهماتٍ من كازي خالد أشرف وسيبل بوزدوغان وسليمان بشير ديان وفرّخ درخشاني وناصر الرباط، إضافةً إلى نادر تهراني وسارة م. وايتينغ.
لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الرابط التالي:
للتواصل الإعلامي:
سيمن عبدالله
البريد الإلكتروني: Semin.abdulla@akdn.org
الموقع الإلكتروني: www.akdn.org/architecture
ملاحظات
تعترف جائزة الآغا خان
للعمارة بالمشاريع المعمارية المتميّزة من نواحي التصميم المعاصر والسكن الاجتماعي
وتحسين المجتمع وتطويره، إضافةً إلى الترميم التاريخي، وإعادة الاستخدام والمحافظة
على الموارد، فضلاً عن تصميم المناظر الطبيعية وتحسين البيئة.
يتم إيلاء اهتمام خاص
لمخططات البناء التي تستخدم الموارد المحلية والتكنولوجيا المناسبة بطرق مبتكرة،
وكذلك للمشاريع التي من المحتمل أن تلهم جهوداً مماثلة في أماكن أخرى من العالم.
تجدر الإشارة إلى أن الجائزة لا تقوم بتكريم مهندسي العمارة فحسب، بل يمتد تكريمها
ليشمل أطرافاً أخرى شاركوا في المشاريع مثل البلديات وعمال البناء والعملاء
والحرفيين المهرة والمهندسين الذين لعبوا جميعاً أدواراً مهمة في إنجاز المشاريع. حصل
خلال الدورات الـ15 الماضية للجائزة 128 مشروعاً على الجائزة وتم توثيق حوالي 10
آلاف مشروع بناء.
هذا وكان شرط التأهل
للجائزة في دورة عام 2022 بأن تكون المشاريع منجزة خلال الفترة الواقعة بين 1
يناير 2015 و31 ديسمبر 2021، مع ضرورة أن يكون قد مضى على استخدامها فترة لا
تقل عن العام.
تجدر الإشارة إلى أن
المشاريع التي كلف بها سمو الآغا خان أو أي من المؤسسات التابعة لشبكة الآغا خان
للتنمية (AKDN) غير مؤهلة للترشح
للجائزة.
تُعتبر جائزة الآغا خان
للعمارة جزءاً من شبكة الآغا خان للتنمية (AKDN)، التي قام بتأسيسها سمو الآغا خان ويتولى الإشراف عليها. تعمل
الشبكة في 30 دولة من أجل تحسين الظروف المعيشية وتأمين الفرص للأشخاص من جميع
الأديان والأصول. تعمل وكالاتها على أكثر من 1000 برنامج ومؤسسة، حيث يعود
عمر بعضها إلى أكثر من قرن. يهتم نهج الشبكة في التنمية بمجموعة من المساعي
الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية. تشمل تفويضات وكالاتها مجالات التعليم
والصحة والزراعة والأمن الغذائي، والقروض الصغيرة، والموئل البشري، والاستجابة
للأزمات والحد من الكوارث، وحماية البيئة، فضلاً عن مجالات الفن والموسيقى
والعمارة والتخطيط الحضري والترميم، والحفاظ على التراث الثقافي. توظّف شبكة الآغا
خان للتنمية حوالي 96 ألف شخص، تعيش الغالبية العظمى منهم في البلدان النامية.
تبلغ النفقات السنوية لشبكة الآغا خان للتنمية على أنشطة التنمية غير الربحية
حوالي 1 مليار دولار أمريكي.
Geneva, Switzerland, 22 September 2022 – The winners of the 2022 Aga Khan Award for Architecture (AKAA) were announced today.
The six Award winners, who will share the $1 million award, one of the largest in architecture, show promise for communities, innovation and care for the environment.
Bangladesh
Urban River Spaces, Jhenaidah
Through consistent community participation and appropriation, extensive involvement of
women and marginalised groups, and a local workforce, the seemingly simple undertaking of cleaning up the access to the Nabaganga river in Jhenaidah led to a thoughtful and minimal landscaping project with local materials and construction techniques, thus transforming a derelict informal dump site into an attractive and accessible multifunctional space that is valued by Jhenaidah’s diverse communities. As such, the project managed to reverse the ecological degradation and health hazards of the river and its banks, and induce effective ecological improvement of the river, in one of the most riverine countries on earth. [Extract, Jury Citation]
Community Spaces in Rohingya Refugee Response, Cox’s Bazar
The six temporary community spaces of the Rohingya Refugee Response programme provide a dignified, sensitive and ingenious response to emergency needs related to the major influx of Rohingya refugees into Bangladeshi host communities, with particular attention to the safety of women and girls. The concept and design of the six spaces are the result of appropriate planning, solid partnerships and inclusive processes involving the diverse refugee and host communities, such as defining spatial and functional needs. [Extract, Jury Citation]
Indonesia
Banyuwangi International airport, Blimbingsari, East Java
Arising from a sea of a paddy fields, the building extends the language of the landscape into a concentrated event that coalesces architecture, functionality and setting in a seamless yet discernible disposition. Modern and efficient in all aspects, but at home in its place, Banyuwangi International Airport may be a game-changer in airport architecture, especially considering that the Indonesian government is set to build some 300 airports in the near future. [Extract, Jury Citation]
Iran
Argo Contemporary Art Museum and Cultural Centre, Tehran
In the dense urban neighbourhood that is Tehran’s historical centre, this untypical reuse and conservation project has transformed the Argo Factory – a former brewery whose activities were moved 10 years before the Iranian Revolution, for pollution reasons, to a site outside the city – into a private museum for contemporary art. From the ruins of the original building, the existing brewery was renovated and new surfaces built with a subtle approach and design. A variety of spaces for exhibitions, talks and films were developed over four levels, and a new artist residence was built adjacent to the museum. [Extract, Jury Citation]
Lebanon
Renovation of Niemeyer Guest House, Tripoli
The renovation of the Niemeyer Guest House is an inspiring tale of architecture’s capacity for repair, at a time of dizzying, entangled crisis around the world, and in Lebanon in particular, as the country faces unprecedented political, socio-economic and environmental collapse. Located on the outskirts of Tripoli – one of the oldest and most beautiful port cities, once renowned for its craft but today ravaged by extreme poverty, migration and lack of public space – the rehabilitation of the Guest House is part of the Rachid Karami International Fair (RKIF), the unfinished masterpiece of the architect Oscar Niemeyer. [Extract, Jury Citation]
Senegal
Kamanar Secondary School, Thionck Essyl
A campus replete with infrastructure, buildings, landscapes and furnishings, the Kamanar Secondary School is unique in that it addresses the multiple scales of urbanism, landscape, architecture and building technologies with equal commitment and virtuosity. The site’s topography and flora are the key founding conditions of this project, prompting the introduction of a grid of classroom pods organised around pre-existing tree canopies, adopting their shade as social spaces that serve the students and teachers alike. [Extract, Jury Citation]
The Aga Khan Award for Architecture was established in 1977 by His Highness the Aga Khan, 49 the hereditary Imam of the Ismaili Muslims, to identify and encourage building concepts that successfully address the needs and aspirations of communities in which Muslims have a significant presence. The Award’s selection process emphasises architecture that not only provides for people’s physical, social and economic needs, but that also stimulates and responds to their cultural aspirations.
This year marks AKAA’s 45 th anniversary. In a meeting in February 2022, an independent Master Jury shortlisted 20 projects from a pool of 463 projects nominated for the 15 th Award Cycle (2020-2022). Subsequently, after on-site reviews of the shortlist by a team of experts, the jury awarded six projects amongst them.
The venue for the Award ceremony
Ceremonies to honour the winning projects and mark the close of each triennial cycle are held in settings selected for their architectural and cultural importance to the Muslim world. In 2022, the ceremony will be held in Muscat, Sultanate of Oman, in conjunction with the Aga Khan Music Awards ceremony.
Previous venues encompass many of the most illustrious architectural achievements in the Muslim world, including Shalimar Gardens in Lahore (1980), Topkapi Palace in Istanbul (1983), the Alhambra in Granada (1998) and Emperor Humayun’s Tomb in Delhi (2004). A full online press kit, including briefs on each of the winning projects, high-resolution images, broadcast-quality video (for use by television stations and websites) and other information will be released on 22 nd September, 2022.
The 2022 Award Master Jury
The nine members of the independent Master Jury who selected the 20 shortlisted projects are:
Nada Al Hassan, an architect specialising in the conservation of architectural and urban heritage;
Amale Andraos, Professor at the Columbia University Graduate School of Architecture, Planning and Preservation; Kader Attia, an artist who explores the wide-ranging effects of western cultural hegemony and colonialism;
Kazi Khaleed Ashraf, director-general of Bengal Institute for Architecture, Landscapes and Settlements, in Dhaka, Bangladesh; Sibel Bozdoğan, a Visiting Professor of Modern Architecture and Urbanism at the Department of the History of Art and Architecture, Boston University; Lina Ghotmeh, a French-Lebanese architect who leads a practice where every project learns from a vernacular past to build a new “déjà-là”;
Francis Kéré, an AKAA laureate and internationally renowned Burkinabè architect who received the Award in 2004 for his first project, an elementary school in Gando, Burkina Faso; Anne Lacaton, founder of Lacaton & Vassal in Bordeaux in 1989, who focuses on the generosity of space and economy of means; Nader Tehrani, founding principal of NADAAA, a practice dedicated to design innovation, collaboration and a dialogue with the construction industry.
The 2022 Award Steering Committee
The Aga Khan Award for Architecture is governed by a Steering Committee chaired by His Highness the Aga Khan. The other members of the Steering Committee are Sheikha Mai Bint Mohammed Al Khalifa, President, Shaikh Ebrahim bin Mohammed Al Khalifa Center for Culture and Research, Manama; Emre Arolat, Founder, EAA - Emre Arolat Architecture, Istanbul; Meisa Batayneh, Principal Architect, Founder, maisam architects and engineers, Amman; Sir David Chipperfield, Principal, David Chipperfield Architects, London; Souleymane Bachir Diagne, Director, Institute of African Studies, Columbia University, New York; Nasser Rabbat, Aga Khan Professor, Massachusetts Institute of Technology, Cambridge; Marina Tabassum, Principal, Marina Tabassum Architects, Dhaka; and Sarah M. Whiting, Dean, Graduate School of Design, Harvard University, Cambridge. Farrokh Derakhshani is the Director of the Award.
The 2022 Award book
A monograph that includes essays on issues raised by the Master Jury’s selections of the shortlist and the winners for the 2022 Award will be published by Architangle in October 2022. Printed on paper that is FSC ® and Blue Angel certified, 100% recycled and climate neutral, Inclusive Architecture, edited by Sarah M. Whiting, presents descriptions and illustrations of the 20 shortlisted projects, including the six Award recipients, with contributions by Kazi Khaleed Ashraf, Sibel Bozdoğan, Souleymane Bachir Diagne, Farrokh Derakhshani, Nasser Rabbat, Nader Teherani and Sarah M. Whiting.
For more information, please see: https://architangle.com/
Press contact:
Semin Abdulla
E-mail: semin.abdulla@akdn.org
Website: www.akdn.org/architecture